القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل مشروع تربية الأرانب في المنزل بالتفصيل- Project of raising rabbits at home in detail

مشروع تربية الأرانب 

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته أهلا بكم متابعي و زوار مدونة مشاريع و أفكار للعمل .

سنضع في هذا المقال بين أيديكم واحدا من أهم و أفضل المشاريع الربحية في أرض الواقع و هو تربية و بيع الأرانب 

مشروع تربية الارانب فى المنزل بالتفصيل - Project of raising rabbits at home in detail


 حيث سنتطرق إلى نقاط مهمة و أفكار تساعدكم من أجل البدء في مشروع تربية الأرانب و جني ثمار العمل بعد مدة وجيزة إن شاء الله .

نقاط الموضوع :

 1-  تعريف الحيوان الأليف الأرنب .

 2-  التكاثر لدى الأرانب .

 3-  طرح فكرة المشروع .

أ/ نظرة عن المشروع .

ب/ مميزات مشروع تربية الأرانب .

ج/  خطوات البدء في مشروع تربية الأرانب .

د/ كيف تختار الأرانب التي تقوم بتربيتها .


تعريف الأرنب :

الأرنب هو حيوان ثدي يربيه الناس من أجل لحومه وفرائه الناعم،

كما أنه يربى أحياناً كحيوان أليف ، تطلب تربية الأرانب عناية خاصة، ذلك أنها من الحيوانات شديدة الحساسية للأمراض  والظروف البيئية المختلفة

للأرانب آذان طويلة مميّزة، وذيل قصير رقيق، وهناك أكثر من ثلاثين نوعاً منها حول العالم، وتنتمي الأرانب البرية والمعروفة أيضاً باسم الأرانب الوحشيّة إلى العائلة ذاتها التي تنتمي إليها الأرانب وهي العائلة الأرنبية.


التكاثر :

يمكن للأنثى التزاوج مع الذكر في أي وقت خلال العام، وهي تصبح قادرة على الإنجاب في عمر خمسة أو ستة أشهر، وتستمر خصوبتها مدة أربع سنوات بعد ذلك، وتستمر مدة الحمل عند أنثى الأرنب 31 يوماً، لتضع بعد الولادة عدداً يتراوح بين 1-12 صغيراً في كل مرة، وهي تستطيع الحمل مرة أخرى بعد عدة أيام فقط من الولادة، ويمكن للمربي الإحساس بوجود الجنين في بطن الام عن طريق لمس جانبه بعد أسبوعين من الحمل، ومن الجيد عدم السماح لها بالحمل مرة أخرى إلا بعد مرور أربعة أسابيبع على الولادة، ليتكرر الحمل ست مرات فقط خلال العام الواحد. يعود سبب قدرة الأنثى على الإنجاب بشكل كبير إلى أن الإباضة وإطلاق البويضات في المبيض لديها تحدث كنتيجة للجماع مع الذكر، وليس على شكل دورة منتظمة، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لها أن تخضع للنفاس بعد الولادة بشكل مباشر.

 

فكرة المشروع :


أ/ نظرة عن مشروع تربية الأرانب :

يفكر الكثيرون في مشروع تربية الأرانب والربح منه، وهو مشروع سهل وبسيط يمكن تنفيذه، كما أن له مميزات متعددة وخطوات هامة لابد من تنفيذها، وسوف نوافيكم في هذا الجزء بمعلومات هامة حول مشروع تربية الأرانب.

 تشتهر الأرانب بتكاثرها السريع والفعال في البرية، لأنها نوع من الفرائس، فمن المهم بالنسبة لهم أن يكون لديهم الكثير من النسل كي تبقى هذه الأنواع حية، ويمكن تربية الأرانب في المنزل ببساطة، فإذا كنت تبحث عن تربية الأرانب من أجل الطعام أو محاولة إعادة إنتاج سلالة تخصصية أو من أجل الربح منها، فسوف تحتاج إلى أن يكون لديك زوج جيد للتزاوج أو أكثر حسب رغبتك في الإنتاج، وعليك فهم حجم العمل الذي ينتظرك، للإهتمام بالأرانب وتربيتها وتحقيق الربح منها، وهناك مجموعة واسعة من سلالات الأرانب المتاحة لمربي المنزل، قبل أن تختار أرنب لمجرد أنه لطيف، تأكد من أنه سوف يلبي احتياجاتك.


ب/ مميزاته :

قبل أن تبدأ فى تنفيذ مشروع تربية الأرانب بالمنزل، عليك أن تعرف ما هي مميزاته:-

 1- مشروع سهل و بسيط، لا يحتاج إلى تكلفة كبيرة.

 2- يمكن أن تبدأ فى تنفيذ المشروع بمكان ضيق نسبياً، فهذا المشروع لا يحتاج إلى مكان واسع للبدء فيه.

 3- الأرانب فى حالة تناسل مستمر، حيث يمكنك تلقيحها فى نفس يوم الولادة، حيث أنها لها القدرة على الحمل و الرضاعة فى نفس الوقت.

4- تستطيع الأرانب أن ترعى صغارها فى مدة من 4 : 5 أسابيع، وهي مدة الرضاعة، و لا يحتاج هذا مجهود من المربي.

 5- يمكن تربية الأرانب تحت أي ظروف إقتصادية، وذلك على حسب إمكانية المربي الإقتصادية.


ج/  خطوات البدء في مشروع تربية الأرانب :

بعد أن تعرفنا على مميزات مشروع تربية الأرانب بالمنزل، نقدم لك كيفية البدء فى المشروع بالتفصيل:

1- لابد من تجهيز مكان مخصص فى أحد غرف المنزل، للبدء فى المشروع، ووضع سقايات لوضع المياه بها، و علافات لوضع الأعلاف بها.

2- توفير درجة حرارة مناسبة للمكان، بحيث لا يكون عالي الرطوبة، أو متعرض لأشعة الشمس.

3- تطهير البطاريات، و اقفاص الارانب، و ارضية المكان بمطهر، حتى لا تصاب الأرانب بأى أمراض.

 4- توفير مكان آمن للولادة، ووضع القش بكميات مناسبة.

 5- وضع بطاريات شبكية، تساعد على التهوية، و تصريف البول، حتى لا تصاب الأرانب بمرض الجرب.

6- شراء أعلاف جيدة، من مكان موثوق به.

7-توفير صرف جيد، وذلك حتى يتم صرف مياه الأرانب.

يُفضل وضع الأرانب في مساكن آمنة من أيّ حيوان مفترس، كما يجب أن لا يكون مُعرضاً للملوثات المختلفة كالدخان والأغبرة، بالإضافة إلى قُربه من إمدادات الماء والكهرباء، ولا تقتصر العناية بالمسكن على هذه الأمور فحسب، فعند قرب ولادة أنثى الأرنب يجب تأمين المسكن بما يُشبه العش الصغير الذي يُمكن صنعه من الخشب الطبيعي غير المُعالج، أو ألواح معدنية أو شبكة سلكية، بحيث يكون للأنثى الحامل مساحة خاصة بها ولصغارها بعد الولادة، وفي فترات الشتاء يوصى بتدفئة هذه المساحة الخاصة من خلال وضع مادة نشارة الخشب أو القش فيها، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن توفير مساكن مختلفة للأرانب، و منها :


نظام الأقفاص: يعتمد هذا النوع على وضع الأرانب داخل أقفاص موزعة عبر صفوف موجودة داخل حظيرة أو عريشة، بحيث تُرفع هذه الأقفاص على رفوف من الخشب أو الإسمنت، ويُمكن استخدام الحديد المُجلفن (بالإنجليزية: Corrugated galvanised iron) والمعروف اختصاراً بـ CGI لصناعة سقف الحظيرة، وقد تختلف نوع هذه الحظائر فمنها ما هو شبه دائم يتم بنائه بأعمدة من الخشب والقش والخيزران وغيرها من المواد، ومنها ما هو دائماً إذ يحتوي على نصف جدار من الطوب والحديد وأرضية إسمنتية، وبغض النظر عن طبيعة الحظيرة المُستخدمة لا بد أن تحتوي على نظام تصريف جيد لتسهيل تنظيف الأقفاص، ويتم وضع الأقفاص ضمن صفوف مُتباعدة بحيث يكون بينها مساحة كافية لمرور الأشخاص، أو حتى وضعها على شكل طبقات فوق بعضها البعض لتوفير المساحة داخل الحظيرة، كما تختلف أقفاص الأرانب في أحجامها، لكن يوصى بصناعتها باستخدام الشبك السلكي بقياسات 60*91سم وارتفاع 38سم، في حين تتراوح أبعاد فتحات الشبك بين 7.6 و10سم، ومن الجدير بالذكر أنه ينبغي تجنُب استخدام مادة الخشب لصناعة هذه الأقفاص وذلك لأن الخشب مادة يصعب تنظيفها فهي تمتص الماء والبول، بالإضافة إلى أنه يمكن مضغه من قِبل الأرانب.


نظام الأكواخ: يُمكن بناء أكواخ من الحديد أو الخشب أو الخيزران كمسكن للأرانب، مع مراعاة أن تكون غير مُعرضة لأشعة الشمس المباشرة تفادياً لارتفاع درجات الحرارة فيها، ويجب تقسيم الكوخ إلى حجرات متعددة بحيث يكون حجم كل منها 8.9*7.6*8.9سم، كما يُمكن استخدام ألواح خشبية أو ألواح الخيزران للفصل بينها، ويُعتبر الحديد المُغلفن (CGI) أو القش من المواد التي يُفضل استخدامها لسقف الكوخ، أما الأرضيات فينبغي أن تكون شبكة من الأسلاك المعدنية لتسهيل تصريف الفضلات.


نظام الأرضية: تخصيص مساحة من الأرض في فناء المنزل لتكون مسكن للأرانب، بحيث يتم تخصيص مساحة خاصة لكل أرنب، يجب تأمين مسكن لها، كصندوق مصنوع من الخشب الصلب، ويجب أن يكون مُتسع وفيه مساحة كافية ليتحرك الأرنب بحُرية، حيث يجب أن تكون هذه المساحة كافية ليقوم الأرنب الواحد بالقفز خلالها ثلاثة قفزات كاملة بحد أدنى وفي أي اتجاه، بالإضافة إلى أن يكون قادراً على مدّ ساقيه الخلفيتين بأريحية، بالإضافة إلى مساحة أمام القفص يتمكن فيها الأرنب من الركض والقفز، وتجدر الإشارة إلى أنه في حال كان الأرنب لوحده يجب إحضار أرنب من الجنس الآخر لوضعه مع الأول في القفص حيث إنه سيحتاج إلى رفقة، وعلى الجانب الآخر فإن وجود الأرنب خارج المنزل يحميه من الحيوانات الأليفة الموجودة في المنزل كالقطط والكلاب.


د/  كيف تختار الأرانب التي تقوم :

كيف تختار الأرانب التي تقوم بتربيتها كيف أقوم بشراء أنواعاً جيدة من الأرانب، و كيف أشتري سلالات تحقق لى الربح المطلوب:

1- إذا كنت تقوم بتربية الأرانب للاستفادة من فروها، عليك بشراء سلالة أرانب تسمى “ألاسكا”، و سلالة أرانب “هافانا”، حيث إن سلالة أرانب “الاسكا” و “هافانا” تتمتعان بفراء ناعم و جميل، و تحققان ماتريد.

2- إذا كنت تريد تربية الأرانب للزينة، فعليك إقتناء سلالة الأرانب “الهولندي”، أو سلالة أرانب “اللوب”، فهذه الأنواع من الأرانب، تتمتع بشكل جميل و مختلف.

3- أما إذا كنت تربية الأرانب بهدف الإستفادة من لحومها اللذيذة، فعليك تربية سلالة الأرانب المصري و النيوزلندي البيضاء و سلالة أرانب كاليفورنيا، حيث أن هذه السلالات يمكنها إنتاج لحوماً فى وقت كثير جداً، فهي تحول 3 كيلو من العلف، إلى كيلو من اللحوم، بالإضافة إلى طعمها الجميل.

4- قبل البدء فى شراء الأرانب، عليك التأكد من عدم إصابة الأرانب بأي مرض. 5- أن تكون الأرانب ذات نسبة أخصاب عالية، بحيث تلد من 4 : 5 مرات فى السنة، و فى كل مرة 8 مواليد.

6- إذا كنت تربى الأرانب للحصول على لحوم، عليك أن تشتريها من السلالات سريعة النمو.

7- إذا كنت تربي الأرانب للحصول على فراء، عليك أن تشتريها ذات لون واحد، و فرو ناعم وكثيف.

 

مرحلة بيع و تسويق الأرانب:

 يمكنك تسويق إنتاج الأرانب الذى لديك عن طريق عائلتك، أو بيعها لتجار الأرانب، أو المطاعم، ومعرفة الأماكن التي تهتم بلحوم الأرانب، ويمكن التعامل مع بعض الفنادق أيضا التي توفر الأرانب لنزلائها، ويمكنكم التسويق عبر الإنترنت عن الإنتاج الذي لديك من الأرانب فمثلا يمكنك فتح صفحة على الفايسبوك باسم بيع الأرانب أو أحمد لبيع الأرانب أو بيع و شراء الأرانب أو ... إلخ

عزيزي الشاب أتمنى أنك استفدت و لو قليلا أو أخذت فكرة عامة عن مشروع بيع الأرانب و ليكن في علمك ليس هناك شيء يأتي بسهولة فعليك بالصبر و الثبات و الاستعانة و التوكل على الله قبل الخوض في أي عمل ستقوم به . و بالتوفيق لكم إن شاء الله .


اقــرأ أيضــا :

بعض الأمراض الشائعة التي تصيب الأرانب


حساب تقريبي لتكلفة المشروع . باعتبار مكان انجاز المشروع في المنزل مجهز فيبقى لنا حساب تكلفة شراء الأرانب ( نختار الأنثى في عمر جاهز للولادة أي أكثر من ستة أشهر ) و كلفة العلف .

فبعد اختيار السلالة و انتقاء أرانب جيدة ( يمكن الاستعانة بأصحاب الخبرة ) بحيث نعتبر أننا سنشتري زوجين فستكون تكلفتهما على الأقل 2500-3000 دينار جزائري و على الأكثر 4000-5000 دينار جزائري ( حسب نوعية الأرانب طبعا )

و تكلفة العلف نعتبرها 2000 دينار جزائري شهريا ( يمكن أن تزيد أو تنقص باعتبار بقايا الأكل لنا )

فيكون عندئذ مبلغ الأرانب أو رأس مال المشروع 5000 دينار جزائري كأقصى حد .

مع مبلغ شهري قد يصل 2000 دينار جزائري و قد يقل حسب تدبيرك .

باعتبار أنه بعد شهر يضع لنا الزوجين 12 صغيرا مع بعضهما ( كأقل تقدير ) فبعد ثلاثة – ستة أشهر يمكن بيعها بمبلغ 600 دينار جزائري للفرد .

فيصبح العائد من هته الدفعة 4800 دينار جزائري .

انتظر صديقي بعد هته المدة فإن الأرانب الأولى تكون وضعت مرتين صغارا أخرى  على الأقل.

كما يمكنك أيضا الاستفادة من الصغار الأولى في الولادة ... صدقني أخي إنه مشروع مربح .




مصادر :

موضوع

ثقافة


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات